رئيس مجلس الإدارة
محمود إسماعيل
رئيس التحرير
عمرو صحصاح
رئيس مجلس الإدارة
محمود إسماعيل
رئيس التحرير
عمرو صحصاح

بالصور .. مؤتمر «ممارسة الأعمال مع دول آسيا» في القاهرة

آعلن سفير الصين سونج أيجو خلال مؤتمر "ممارسة الأعمال مع دول أسيا" ، أن وفوداً صينية ، ستزور مصر ، خلال الفترة المقبلة ، لبحث فرص التعاون بين البلدين فى المجالات الثفاقية ، موضحاً أن كلا البلدين لديهما حضارات قديمة وعريقة .


أكد السفير الصيني ، خلال المؤتمر ، الذى نظمه شركة "جلوبال تريد ماترز" ، بالشراكة مع "الجمعية الآسيوية المصرية لرجال الأعمال" على أهمية التعاون الأقتصادي فى منطقة أسيا والباسفيك ، مشيراً إلى أن 40 فى المائة من سكان العالم بها كمستهلكين ومنتجين ، وهي تعادل نحو 57 % من الاقتصاد العالمي ونحو 40 % من حجم التجارة العالمية.


وفي ظل تعاون النمو المستمر ، تعد المنطقة ، هي المحرك الأساسي لتحقيق تعافي الإقتصاد العالمي ، فهي تمتلك تكنولوجيا متطورة وحديثة .  


ودعا إيجو إلى زيادة العلاقات التجارية ، بين مصر والصين ، مشيرا إلى أن حجم التبادل التجاري بين البلدين ، بلغ العام الماضي 6 ر11 مليار دولار ، وأصبحت الصين أكبر شريك تجاري لمصر.


وأشار إلى أن هناك كثير من المجالات ، التى يمكن التعاون فيها بين البلدين كالطاقة والبنية التحتية والكهرباء ، التى من شأنها المساعدة على زيادة فرص التعاون ، بمجالات الاستثمار الصناعي.


وأوضح أن يمكن التعاون أيضاً فى مجالات الطاقة النووية ، وصناعة الفضاء ، فضلاً عن الأسمنت والغاز الطبيعي ، وكذلك فى المنتجات الاستهلاكية ، لأن كلا البلدين لديهم ، زيادة كبيرة ، بأعداد السكان ، بالإضافة إلى الإستفادة من الخبرة الصينية ، فى مجال الزراعة الحديثة والسكك الحديدية. 


ورحب إيجو بكون مصر ، عضواً مؤسساً ، فى البنك الأسيوي للبنية التحتية ، مشيراً إلى أنه سيتم إتخاذ خطوات للمساهمة فى رفع كفاءة البنية الاساسية فى العديد من البلاد .


وقال مستشار حسن الجبالي مستشار وزير الاسكان أن مفهوم البنية الاساسية من وجه نظر الوزارة له العديد من المستويات ، الأول "القومي" وهو إنشاء الطرق القومية والموانئ والمطارات ، مشيراً إلى أنه يمكن الإستفادة من الخبرة الصينية فى هذه المجالات ، لتحقيق تقدم كبير فى مستوى الانجاز لتلك المشروعات.

وأضاف أن البنية الأساسية على المستوى الاقليمي تشمل عمل طرق اتصال بين المدن الجديدة والحالية وذلك لمحاولة الانتشار من الوادي. 


ونوه إلى أن البنية الاساسية على المستوى المحلي ، تتمثل فى تقديم خدمات مياه الشرب والصرف الصحي ونحن نحتاج الى نظرة كبيرة وتفكير من خارج الصندوق لحل مشاكل المياة ، لافتاً إلى أننا يمكن الاستفادة من الخبرة الصينية فى معالجة الصرف الصحي باستخدام البيوجاز ، كما يمكن الاستفادة من التقنيات الصينية فى انتاج المساكن ، مشيرا الى انه تم مؤخرا الاضطلاع على تقنية "3 دي برنتر" والتي يمكن من خلال انشاء 18 وحدة سكنية خلال 24 ساعة. 


ولفت إلى أننا نعاني من مشكلة كبيرة فى نقص الطاقة ، ولذلك فاننا نتجه الى استخدام الفحم كبديل للطاقة وهو أمر يمكن الاستفادة من الخبرة الصينة فى مجالات الطاقة الشمسية والرياح والحافظ على البيئة ، وأوضح أن تقنيات الاسكان لابد ان ترتبط بتدريب العمالة فنحن نعاني من مشكلة نقص العمالة الفنية المدربة ، ولذلك تم استحداث وزارة التعليم الفني كاستجابة حقيقية لاحتياجات سوق العمل.


ولفت إلى أن قانون البناء الجديد يشمل على نقطة الشباك االواحد والتى تجمع إستخراج تراخيص البناء فى وقت اقل ومكان واحد مما سيشجع على الاستثمار فى مجالات البناء. 


 من جانبه قال مستشار حسن الجبالي مستشار وزير الاسكان ان مفهوم البنية الاساسية من وجه نظر الوزارة له العديد من المستويات الاول القومي وهو انشاء الطرق القومية والموانئ والمطارات ، مشيرا الى انه يمكن الاستفادة من الخبرة الصينية فى هذه المجالات لتحقيق تقدم كبير فى مستوى الانجاز لتلك المشروعات.


وأضاف أن البنية الأساسية على المستوى الاقليمي ، تشمل عمل طرق اتصال بين المدن الجديدة والحالية وذلك لمحاولة الانتشار من الوادي وأن البنية الأساسية على المستوى المحلي ، تتمثل فى تقديم خدمات مياة الشرب والصرف الصحي.