رئيس مجلس الإدارة
محمود إسماعيل
رئيس التحرير
عمرو صحصاح
رئيس مجلس الإدارة
محمود إسماعيل
رئيس التحرير
عمرو صحصاح

بالصور..فيلم "AVE MARIA" في مسابقة الأفلام القصيرة بـ"مهرجان كان السينمائي"

كشف مهرجان كان السينمائي عن الأفلام المشاركة هذا العام في مسابقة الأفلام القصيرة، معلناً اختيار فيلم AVE MARIA  للمخرج باسل خليل ضمن المسابقة التي يتنافس بها 9 أفلام، حيث ينطلق الفيلم في عرضه العالمي الأول بدورة المهرجان التي تجري فعالياتها خلال الفترة 13-24 مايو  2015.

 

وخلال 14 دقيقة، يقدم الفيلم قصة نمط الحياة الصامت الذي تعيش به 5 راهبات في دير منعزل بالضفة الغربية، ويختل هذا النظام عندما تتعرض عائلة من المستوطنين الإسرائيليين لحادث خارج أسوار الدير في بداية يوم السبت الذي يمتنع فيه اليهود عن استخدام الأدوات التكنولوجية مثل الهواتف، وسط راهبات نذرن أنفسهن للصمت.

 

عنوان الفيلم AVE MARIA مأخوذ من صلاة قديمة باللغة اللاتينية وتعني "السلام عليك يا مريم"، وهو من بطولة ماريا زريق، هدى الإمام، شادي سرور، روث فرحي ومايا كورين. وقد شارك باسل خليل في تأليف الفيلم بالتعاون مع دانيل يانيز.

 

وقد وُلد ونشأ باسل خليل في الناصرة من أب فلسطيني وأم بريطانية، ودرس الماجستير في الأكاديمية السينمائية الأسكتلندية، وعمل منتجاً تلفزيونياً في لندن بينما كان يقوم بتطوير أول سيناريو طويل له بعنوان أسبوع غزاوي، وهو سيناريو روائي كوميدي شارك به في مختبر تورينو السينمائي وورشة الراوي لمؤلفي السيناريو التابعة لـمعهد ساندانس السينمائي. وعمل باسل كمساعد مخرج ثاني في فيلم يد إلهية (2002) مع المخرج الكبير إليا سليمان، ثم قدم أول أعماله كمخرج من خلال الفيلم القصير انتقام البينغ بونغ في 2005، ثم الوثائقي إعادة الثأر بالعام التالي.

 

 وقد قامت بإنتاج فيلم AVE MARIA شركة Incognito Films بباريس، بالتعاون مع Flying Moon Filmproduktion، وبدعم من صندوق مؤسسة روبرت بوش ستيفتونغ الألمانية.