بالصور.. دريد لحام ونجلا التونسية وحفيد عمر الشريف أشهر الممنوعين من دخول مصر

جاء قيام الدكتور سمير صبرى المحامى وكيلا عن الفنانة نجلا التونسية، برفع دعوى أمام المحكمة الإدارية لرئاسة الجمهورية بمجلس الدولة، تطالب من خلالها بإلغاء إدراجها على قوائم الممنوعين من دخول الأراضى المصرية ليعيد فتح ملف الفنانين الممنوعين من دخول مصر.

"وشوشة" تستعرض القائمة السوداء لهؤلاء الفنانين وأسباب منعهم فى السطور التالية.


نجلا التونسية

أقام الدكتور سمير صبرى المحامى وكيلا عن الفنانة نجلا التونسية، دعوى أمام المحكمة الإدارية لرئاسة الجمهورية بمجلس الدولة، برئاسة المستشار طارق الفيل، نائب رئيس مجلس الدولة، تطالب من خلالها بإلغاء إدراجها على قوائم الممنوعين من دخول الأراضى المصرية.

 واختصمت الدعوى وزير الداخلية بصفته، حيث ذكرت فى عريضة دعواها أنها حضرت إلى مطار القاهرة بتاريخ 21 مارس 2015 إلا أنها منعت من دخول الأراضى المصرية وأبلغت بأن هناك أمرا قديما بهذا الإدراج صادر من وزير الداخلية الأسبق.

وقالت فى صحيفة الدعوى، إنها كانت تتردد على مصر بصفة دائمة وكان ذلك نابعا من حبها لمصر باعتبارها تونسية الجنسية ودخلت عبر المنافذ بالطرق الشرعية وبتأشيرات معتمدة مرات متكررة، إلا أنها وصلت إلى القاهرة، وفوجئت بمنعها من دخول البلاد وأخبروها أنها مدرجة على قوائم منع الدخول للأراضى المصرية وعادت إلى وطنها تونس ولا تعلم ما سبب هذا المنع.

 

 

حفيد عمر الشريف

وعلى صعيد متصل، بعد قيام نجل عمر الشريف بإطلاق تصريحات مثيرة للجدل ومنها إعترافات صادمة تخالف العادات و التقاليد العربية حيث تحدث في حوار صحفي عن أنه نصف يهودي وشاذ جنسيا وأنه يعتز بنشأته فى عائلة تحترم ميوله الجنسية وسأل حفيد عمر الشريف هل أنا ممن ترحب بهم مصر الجديدة ؟ .

وفي حواره المثير لمجلة advocate الأمريكية قال إنه لم يعد يعتبر نفسي ناشطا في مجال حقوق المثليين بالولايات المتحدة الأمريكية فقط، بل مدافعا أيضا عن حقوقهم في البلدان العربية، مضيفا إن ثمة حوار يجب أن يُجرى، سائلا المصريين: “هل أنا مرحب بي في مصر الجديدة؟“.

وبعد صدور حكما رسميا من الدائرة الأولى بمحكمة القضاء الإداري  بأحقية وزارة الداخلية في طرد الأجانب المِثليين جنسيًا من مصر، ومنعهم من دخول البلاد يصبح وجود حفيد عمر الشريف على الاراضى المصرية ممنوعاً بسبب أنه مِثلي الجنس.


ريم بنا

منعت السلطات المصرية الفنانة الفلسطينية الملتزمة ريم بنا من دخول أراضيها، عقب رفض منحها تأشيرة دخول إلى مصر، في الوقت الذي كانت فيه ريم تستعد لإحياء حفل فني.

وكتبت بنا عبر صفحتها الرسمية على موقع “فيسبوك”، “مصر ترفض منحي تأشيرة دخول للمرة الثانية .. هل أفهم الآن أنّي ممنوعة من دخول مصر نهائياً؟ وهل هذا سيوقف أغنياتي عن الجريان في أوردة الشباب المصري .. في بيوتهم وفي الشوارع والميادين؟ سأغني لهم عبر السكايب إذن .. ولن يوقف صوتي أحد ولا حتى الموت”.

وأضافت بنا “سأظل أحب مصر التي عشقتها في أغاني الشيخ إمام، وأعرف أنّي سأكون قريباً بين أحبّتي هناك .. وسأغني معهم بصوت وقلب واحد .. يسعد صباحكم كُلّكم يا شغّالين”.

 

 

قصى خولى

وتم منع الفنان السوري قصي خولي من دخول مصربسبب حيازته على إقامة مزوّرة.

وضجّت صفحات مواقع التّواصل الاجتماعي بخبر إلقاء سلطات مطار القاهرة القبض على الممثل السوري لدى وصوله من الإمارات إلى مصر، بسبب محاولته دخول البلاد بإقامة مصرية مزورة لغير السياحة، ليعود بعد ذلك إلى دبي.


دريد لحام

الفنان القدير السورى دريد لحّام ظلّ عالقاً في مطار القاهرة لأكثر من أربع ساعات، وتم منعه من دخول الاراضى المصرية لسبب لم يعلن عنه.