رئيس مجلس الإدارة
محمود إسماعيل
رئيس التحرير
عمرو صحصاح
رئيس مجلس الإدارة
محمود إسماعيل
رئيس التحرير
عمرو صحصاح

مؤسسة دوم للثقافة تُقيم عرض حكي بينغ بونغ بـ "12 قصة" عن الإنكسار والمقاومة

بهدف دعم مهرجانها السنوي للحكي الذي سينطلق هذا العام في محافظة قنا، تقيم مؤسسة دوم للثقافة عرضحكي بينغ بونغ في حديقة شركة JWT بالزمالك يوم الأحد 19 أبريل - نيسان. حيث يتضمن العرض حكايات كتبها ويحكيها 12 حكاء وحكاءة هم من أعضاء ورشة سيشت للكتابة الأدبية التي بدأتها مؤسسة دوم للثقافة عام 2012 تحت إشراف الروائية سحر الموجي.



ويبلغ ثمن تذكرة العرض 150 جنيه تذهب لدعم 20 فرقة حكي من مختلف المحافظات ستشارك في مهرجان دوم للحكي في محافظة قنا، والذي سيقام خلال الفترة من 30 أبريل - نيسان الحالي وحتى 3 مايو - أيار، وستقام العروض الأساسية للمهرجان في مدينة قنا، بينما ستقام بعض العروض في الأقصر على هامش المهرجان، وتأتي هذه الدورة بعد النجاح الإعلامي والجماهيري الذي حققه المهرجان بالعام الماضي، حيث يعد أول مهرجان للحكي في مصر.



وفي عرض حكي بينغ بونغ تدور كل الحكايات حول موضوع الانكسار والمقاومة. يحكي الكتاب عن لحظات الخوف، الألم والانكسار في نفس اللحظة التي يستنفرون فيها كل طاقة المقاومة، عشق الحياة، والدفء الإنساني الذي يأتينا ممن حولنا، من داخلنا، أو من اللحظات العابرة المفعمة بالمعنى. تحكي إحدى القصص عن تجربة أليمة داخل المترو لامرأة تعاني من فزع الزحام، وتحكي حكاية عن امرأة تحاصر الراوية بأسئلة سخيفة، وهناك حكاية عن الحبيب الأول الذي لم يعرف حتى موته أنه كان محبوباً من قبل الراوية، وفي حكاية أخرى يمتن الراوي للحياة رغم قسوتها، بينما تتساءل حكاية أخرى عن معنى الإغراء.



يأمل العرض أن ينقل للمتلقي طاقة متعددة الأوجه، من تعب، فرح، ألم، مقاومة، خوف وتحدي، من خلال حكايات حميمة وقريبة ومن السهل التماهي معها. تعترف الحكايات بالألم وتصرح به، كما تحتفي بتلك اللحظات العادية التي تمر علينا جميعا وتملأنا بطاقة الحياة.



مهرجان دوم للحكي في محافظة قنا يُقام بالاشتراك مع الهيئة العامة لقصور الثقافة (وزارة الثقافة)، جمعية النهضة العلمية والثقافية (الجيزويت)، ووزارة الشباب، ويتضمن المهرجان 20 عرض حكي من مختلف أنحاء مصر تتنوع ما بين الشعبي والمعاصر، بالإضافة عدد من الورش التي تستهدف متدربين شباب من محافظة قنا ويقدم نتاجها أثناء المهرجان، مع إقامة معارض موازية لمشغولات الحرف اليدوية، وستقوم مؤسسة دوم بتوثيق كل فعاليات المهرجان ونشر كتيب للحكايات التي تم جمعها.



وستقدم الفرق المسرحية المشاركة عروضها في مسارح مختلفة بمدن محافظة قنا، وكذلك في بعض المدارس، بالإضافة إلى عروض مسرح الشارع التي تقام على الكورنيش بقنا وفي المقاهي.