رئيس مجلس الإدارة
محمود إسماعيل
رئيس التحرير
عمرو صحصاح
رئيس مجلس الإدارة
محمود إسماعيل
رئيس التحرير
عمرو صحصاح

بالفيديو والصور.. أغرب 5 مظاهرات للمرأة: "بكينى" الروسيات.."الحلة" طريقة المصرية.. "عاريات الصدر" غضب الإسرائيلية

تنوعت طرق تعبير المرأة عن حقوقها حول العالم، فإتخذت أشكال المظاهرات التى نظمتها ودافعت عنها المرأة طرقاً مختلفة وإن أتفقت أغلبها على رغبتها فى إنتزاع حقوق سلبت منها بطريقة أو بأخرى.
التقرير التالى يحمل أغرب مظاهرات المرأة حول العالم ..

1 - البكينى" طريقة الروسيات للإحتجاج على عدم نظافة الشوارع 
نظم مجموعة من الفتيات الروسيات، فعالية احتجاجية فى شوارع مدينة "نوفوسيبيرسك"، بالبكينى احتجاجا على عمدة المدينة الذى لم يقم بتنظيف الشوارع التى تملؤها المياه غير النظيفة.

الروسيات الجميلات ظهرن على أرصفة الشوارع وهن يلعبن ويمرحن، ويشربن العصائر بكل حرية، ليرى الجميع أنه لا يتم قمع الاحتجاجات فى روسيا، وأنه توجد احتجاجات بكافة الطرق.


2 - "الحلة " إختراع المصريات للتعبير عن قمع السلطات:

وفى محاولة منها لإثبات دورها فى المجتمع وفى رفض الظلم القامع من سنوات نظمت مجموعة من المصريات مظاهرة خلال ثورة 25 يناير خلال الاعتصام الذى استمر 18 يوماً قبل رحيل الرئيس السابق محمد حسنى مبارك، حيث طغت "خفة الدم" المصرية على كل المخاوف التى كانت تنتاب الثوار، وخففت من وطأة التوتر والانتظار، فظهرت النساء حاملين "الحلل" للتعبير عن رفض الظلم .

 

3 - "نريد رجال" طلب النساء النيجيريات

وعلى صعيد متصل نظمت نساء فى ولاية زامفارا شمال غرب فى نيجيريا، مسيرة احتجاجاً على ما يقولون إنه ندرة فى الأزواج، خاصة بالنسبة للأرامل والمطلقات.

ووصلت المسيرة إلى مقر الحكومة فى جوساو، عاصمة الولاية بقيادة رئيسة جمعية زمفارا للأرامل سوايبا عيسى التى قالت، “إنها سجلت أكثر من eight آلاف من النساء غير متزوجات يبحثن عن خاطبين”.

وقالت سويبا “إن مظاهرة الجمعة تهدف إلى دفع الحكومة لمعالجة هذه المسألة”.

وأضافت “من أصل الثمانية آلاف الراغبات بالزواج توجد 5380 مطلقة و2200 أرملة و1200 أنثى يتيمة و80 امرأة تبحث عن رجال للزواج”.

وتضيف، “نحن كنساء لدينا كرامة، ولكن هذه هى الطريقة لنعلم للحكومة بمحنتنا، أليس من المشين أن يكون هذا الحشد من النساء غير متزوجات لا سيما ومعظمهن فى سن الإنجاب؟ تتساءل سوبيا مستنكرة. وتضيف “ستكون هناك عواقب إذ ترك المجتمع النساء لتلبية احتياجاتهن أنفسهن”.

وتقول إحدى المتظاهرات عرفت نفسها بـ اسماوى دان زاريا، إنهن تظاهرون أمام لجنة الحسبة فى زمفارا (هيئة رسمى تقوم على تطبيق الشريعية) لطلب مساعدتهم على الزواج. وتضيف المتظاهرة أنهن تحتجن إلى أزواج لتصبح حياتهن كاملة، لأنهن لا يعيشن “حياة طبيعية”. وتتابع “كثيران منا لا تستطيع تحمل تكاليف إعداد وجبتين بسبب عدم وجود رجال لدعمنا”.

أما سايدو جوشى المسئولة بجمعية النساء المطلقات فتقول، إن بعض الخاطبين باتوا يطلبون النساء بالمساعدة فى شراء المستلزمات المنزلية الأساسية للزواج، مثل الأسرة والفرش، فى حين أن هذه التظاهرة التى باتت تنتشر فى معظم شمال نيجيريا المسلم تتعارض مع الأعراف الدينية الإسلامية التى تلزم الأزواج بتوفير هذه الاحتياجات.


4 - "الظهور عارية الصدر" ..طلب الاسرائيليات للتساوى مع الرجل

فيما قامت نساء منتميات إلى منظمة "رائيليان"، ممن يؤمنون أن المخلوقات الفضائية هي التي أوجدت الإنسانية، بتنظيم مظاهرة حول 50 مدينةحول العالم.

ومن بين المدن التي شهدت على هذه المظاهرات سان فرانسيسكو، مونتريال، هونغ كونغ، باريس، تل أبيب، بيرون في استراليا، أمستردام، كرايوفا الرومانية .

وبدات هذه المنظمة في الولايات المتحدة عام 2007 عندما تم احتضان فكرة التساوي مع الرجل الذي يحق له أن يظهر عاري الصدر أمام الناس، وقالت أحدهن "هكذا نحتفل اليوم بالسنوية السابعة لحركتنا ونشدد على إما تقبل الفكرة أو منع الرجل من الظهور عاري الصدر".


5 - "التنورة القصيرة" وسيلة الكولومبيات لرفض "الاغتصاب"

وفى الاطار ذاته نظمت عشرات الفتيات تظاهرة بالتنانير القصيرة أمام مطعم شهير فى العاصمة الكولومبية للتنديد بالتعليق الذى أدلى به مدير المطعم ليبرر أغتصاب أحد الزبونات بأنها كانت ترتدى ملابس مثيرة قائلا : "بماذا تفكر الفتاة التى تأتى إلى هنا وهى ترتدى معطفاً تحته تنورة قصيرة"

ورددت المتظاهرات شعارات مفادها أن التنورة القصيرة ليست مبرراً للتحرش أو الاعتداء .

ويشار إلى أن حالات الاغتصاب سائدة فى كولومبيا وسجل عام 2010 ، 44حالة أغتصاب لكل 100ألف نسمة.