رئيس مجلس الإدارة
محمود إسماعيل
الإشراف العام
أحمد الهواري
رئيس مجلس الإدارة
محمود إسماعيل
الإشراف العام
أحمد الهواري

ننشر تفاصيل زيارة وفد حقوق الإنسان لسجن أبوزعبل

أكد المجلس القومى لحقوق الإنسان أن وفدا من أعضاء المجلس ضم كلاً من جورج إسحاق، محمد عبد القدوس، الدكتور صلاح سلام، راجية عمران، قام بزيارة "سجن أبو زعبل2 "، أمس، ومن الأمانة الفنية بالمجلس، نبيل شلبي، معتز فادى ، أحمد عبد الجيد، أحمد نصر .

 

وأوضح المجلس في بيان له أن الزيارة لم تستغرق سوي ساعة ونصف، واقتصرت علي لقاء أربعة من السجناء تقدموا ببلاغات إلي مكتب النائب العام بخصوص تعرضهم للضرب والاعتداء والإهانة والتعذيب، وخلصت شهادتهم إلي الآتي: عدم تطبيق مواد لائحة السجون الجديدة فيما يتعلق بالزيارة ومدتها ، التريض ومدته وأماكنه.

 

وأكد الوفد أن إدارة السجن اتخذت عدداً من الاجراءات التأديبية تجاه السجناء الأربعة بوضعهم فى غرف التأديب لفترات تتراوح ما بين أسبوع حتى 16 يوماً، وفى ظروف لا إنسانية تمثلت فى عدم امكانية قضاء حاجتهم، قلة ورداءة الطعام المقدم لهم ، مياه شرب غير صالحة،عدم وجود تهوية، كما اكتشف الوفد وجود آثار ضرب علي أحد المسجونين.

 

ولاحظ الوفد  خلال استماعه للشهادات وجود حالة من الذعر والخوف الشديد لديهم واكدوا تعرضهم إلي التهديد بطريقة غير مباشرة من القائمين علي إدارة السجن في حالة الإفصاح عن ما حدث إلي وفد المجلس.

 

كما لاحظ أعضاء الوفد أن معظم من تم مقابلتهم هم من الطلاب المحبوسين لمدد طويلة مما يترتب عليه ضياع مستقبلهم التعليمي .

 

وأوصي المجلس القومى لحقوق الإنسان بإعادة النظر في المواد التى تنظم الحبس الاحتياطى وضرورة تطبيق لائحة السجون الجديدة والتحقيق العاجل في الوقائع التى تم الإبلاغ عنها بسجن أبو زعبل.