التموين: إنشاء صومعتين بالإسكندرية بتكلفة 46 مليون دولار بدعم إماراتى

تفقد الدكتور خالد حنفي وزير التموين، والدكتور سلطان أحمد الجابر وزير الدولة الإماراتي، موقع إنشاء صومعتين جديدتين بميناء الدخيلة بمنطقة العامرية بالإسكندرية، بسعة تخزينية 60 ألف طن، من تنفيذ مصنع الطائرات التابع للهيئة العربية للتصنيع.

وقال بيان للهيئة العربية للتصنيع إن بناء الصومعتين في إطار المشروع الإماراتي لبناء عدد 25 صومعة تخزين غلال في المحافظات والمدن، ما سيوفر سعة تخزينية تزيد على 1.5 مليون طن قمح، موضحا أن التكلفة الإنتاجية للصومعة الواحدة تبلغ 23 مليون دولار بسعة تخزينية للصومعة 60 ألف طن.

وأضاف البيان أن مدة العقد تبلغ 18 شهرًا، تنتهي عملية الإنشاء خلال 12 شهرا يعقبها 6 أشهر للتجارب، وأكد أن اختيار الهيئة لتنفيذ هذا المشروع جاء نظرا لخبراتها في مجال الصوامع والتزامها بالتنفيذ في المدة المحددة.

وقال الدكتور سلطان الجابر إن الإمارات تسعى بمساعداتها ومشروعاتها الخدمية في مصر، إلى التركيز على المشروعات التي تحقق النمو المستدام اقتصاديا واجتماعيا. وتابع البيان: "يكتسب مشروع إنشاء الصوامع أهمية إستراتيجية، لأنه يهدف إلى تعزيز الأمن الغذائي المصري، عبر زيادة طاقة تخزين القمح بنسبة الربع من إجمالي احتياجات مصر من الصوامع، ويضيف 1.5 مليون طن إلى الطاقة الحالية، كما يسهم المشروع في دعم الاقتصاد من خلال خفض الحاجة لاستيراد الحبوب بالعملة الصعبة".

وأضاف البيان: "كما يحد المشروع من التلف والفاقد الذي يطرأ على القمح المخزن بالطرق التقليدية، والذي تقدر كميته بـ10% وبخسارة سنوية تقدر بأكثر من 2.4 مليار جنيه، مضيفا أنه يهدف إلى تخفيف الاعتماد على استيراد القمح من الخارج، ما يعطي الحكومة المرونة المطلوبة في تحديد أسعار أكثر تنافسية لاستيراد القمح، حيث يتوقع توفير 3- 5% من أسعار القمح المستوردة، أي ما يعادل 160 مليون دولار سنويا، كما أنه يوفر 15 ألف فرصة عمل دائمة".