رئيس مجلس الإدارة
محمود إسماعيل
رئيس التحرير
عمرو صحصاح
رئيس مجلس الإدارة
محمود إسماعيل
رئيس التحرير
عمرو صحصاح

نادر نورالدين: "اتفاقية مبادئ سد النهضة" أفادت إثيوبيا

قال الدكتور نادر نور الدين الخبير الدولي في الموارد المائية والري، إن اتفاقية المبادئ التي عقدت بين مصر وأثيوبيا والسودان ستقلل من مكانة مصر وستزيد وتضاعف من مكانة إثيوبيا، مشيرا إلى أن هذه رسالة للعالم بأنه يمكن ترويض المارد المصري بكل سهولة وأن سياسة الأمر الواقع هي التي تنفع مع مصر.


وأضاف نور الدين في تصريح خاص لـ"وشوشة " أنه ليس من الأعراف الدولية أن تكون الاتفاقية من قبل طرف واحد وهو اعتراف مصر بشرعية سد النهضة دون أن تعترف إثيوبيا بحق مصر وحصتها من المياه ولكن الطرفان قد تجاهلا أنها اتفاقية تفاوض علي المياه وليست علي سدود.


وأكد نور الدين أن هذه الاتفاقية ستمنح لإثيوبيا الحق في تنفيذ مخططها في بناء سلسلة السدود التي ستعقب بناء سد النهضة مباشرة، وأوضح أن إثيوبيا سارعت في وضع أساس السد بعد 40 يوما فقط من ثورة 25 يناير في ظل الظروف المضطربة التي كانت عليها مصر.


وقال إنه كان يجب أن يكون المفاوض المصري "نفسه أطول من ذلك"، خاصة وأن مصر استطاعت إيقاف تمويل الصين لسد النهضة بـ 5 ونصف مليار، وإيطاليا مليار، وكوريا الجنوبية مليار.


وأشار إلى أن ما حدث هو تطبيق للفكر التركي الذي وعد بمساعدة إثيوبيا ودعمه لبناء السد عند زيارة رئيس تركيا  لإثيوبيا من قبل وجاء بعد ذلك التمويل القطري.