بالفيديو والصور.. تحت شعار "أكل العيش مر".. حكاية 15 "صفعة" لا تنسى فى السينما المصرية

جاء تعرض الفنانة ريهام عبدالغفور لثقب في طبلة أذنها وإصابات بوجهها بعد قيامها بتصوير مشهد ضرب يجمع بينها وبين الفنان خالد النبوي في مسلسل "مريم"، ليعيد للأذهان ملف المشاهد التى احتوت على مشادات وخناقات ضمن سياق الاعمال الفنية، واندمج فيها الفنانون، وكانت النتيجة "صفعات" لا تنسى على الخدود.

حيث تلقى عدد كبير من الفنانين ضربا مبرحا مازالت آثاره قائمة حتى الآن تحت شعار "أكل العيش مر".

"وشوشة" تستعرض أبرز "الصفعات" فى تاريخ السينما المصرية.


عنتر ولبلب

فيلم "عنتر ولبلب" والذي انتج عام 1952، الفيلم كله قام على 7 صفعات يضربها لبلب لعنتر، ومن أجمل الصفعات التي قدمت في الفيلم عندما تواجد لبلب في منزل عنتر.


واإسلاماه

في رائعة المخرجين الإيطاليين إنريكو بومبا وأندرو مورتون، وبمشاركة المخرج المصري شادي عبدالسلام، فيلم "وا إسلاماه"، كانت الصفعة من نصيب ملكة مصر شجر الدر، والتي جسدت شخصيتها الراحلة تحية كاريوكا، وتلقت الصفعة بعدما اكتشفت أن زوجها أيبك-عماد حمدي- متزوج بأخرى، الأمر الذي أشعرها بأنه أهدر كرامتها كملكة لمصر، وكانت سببا في قرارها بقتله، الأمر الذي غير مجرى الأحداث تماما.


فجر الاسلام

محمود مرسى يصفع نجوى إبراهيم فى فيلم فجر الإسلام الذى يعد من أهم الأفلام الدينية التى قدمت أيام الزمن الجميل، قالت الفنانة نجوى إبراهيم ، إن الفنان القدير محمود مرسى صفعها بقوة على وجها أثناء تصوير أحد مشاهد المسلسل. وقالت نجوى إبراهيم فى البرنامج إن الصفعة امتدت حتى الأذن مما جعلها تسمع صوت صفير، وأغمى عليها بعد هذا المشهد.


إجازة من جهنم

إسماعيل يس يصفع حسن فايق فى فيلم "إجازة من جنهم" عام 1949 للراقصة سامية جمال وإسماعيل يس وحسن فايق من إخراج عز الدين ذو الفقار، كان أحد المشاهد يتطلب أن يصفع إسماعيل يس حسن فايق على وجهه، وحدث ذلك وكانت صفعة شديدة، لم يستطع حسن فايق تحملها وغضب بشدة.

 وبعد هذا المشهد هدد حسن فايق بعدم مواصلة العمل فى الفيلم، وتدخلت على الفور سامية جمال والمخرج عز الدين ذو الفقار لتهدئة الموقف، وتم التقاط صورة لسامية جمال وهى تحاول إرضاء الفنان الكبير حسن فايق.


يوسف وهبى وأنور وجدى

يوسف وهبى يصفع أنور وجدى نال أنور وجدى صفعة قوية على وجهه من يوسف وهبى حين تأخر فى نقل قطعة ديكور فى إحدى المسرحيات، وكان وقتها ملحقًا بفرقة رمسيس عام 1924 بوصفه عامل إكسسوار.


بداية ونهاية

أشاد النقاد بدور خاصة بدور نفسية "سناء جميل" حيث يعد هذا الدور من أهم الأدوار التى جسدتها سناء، وإتقانها لدورها لم يكن أمرًا سهلًا عليها، بل كان يتطلب منها العديد من التضحيات، حتى أنها عانت من ضعف حاسة السمع حتى رحيلها، بعدما صفعها عمر الشريف، صفعة قوية تلقتها منه فى نهاية الفيلم.

  

الخطايا

في إحدى روائع المخرج حسن الإمام، وهي الصفعة الأشهر في تاريخ السينما المصرية، وهوى بها عماد حمدى على وجه عبد الحليم حافظ، في فيلم الخطايا، ليعلن الأب حقيقة ابنه اللقيط، ثم يطرده من البيت، بعد تحدي الابن لأبيه بزواجه من سهير، نادية لطفي، في أحداث الفيلم.


الزوجة 13

صفعة أخرى هوى بها دنجوان السينما المصرية، رشدي أباظة، في دور مراد بفيلم الزوجة 13، على وجه زوجته الدلوعة عايدة، والتي جسدت الفنانة شادية شخصيتها.

وجاءت صفعة مراد بعد نصيحة صديقه المقرب باستخدام العنف مع زوجته، لتصبح طوعا له، لكن الصفعة التي رن مجلجلة على وجه عايدة غيرت مجرى الأحداث، وجعلتها أشد مقاومة وتحديا لزوجها المزواج، فغنت له "وحياة عنيك" لتغازله بعبارة "في إيديك قوة تهد جبال"، لتستدرجه وترد له الصفعة بأقوى منها، وفقا لرؤية المخرج الكومديان، فطين عبد الوهاب.


ابن حميدو

وكانت الصفعة الثالثة من نصيب سعاد أحمد، التي جسدت شخصية أم حميدة زوجة المعلم حنفي شيخ الصيادين، في فيلم "ابن حميدو"، وكانت زوجة متسلطة على زوجها عبد الفتاح القصري، وتجبره على التراجع عن أي قرار لا يروقها بعبارة "خلاص.. هتنزل المرة دي"، واستمر جبروت هذه الزوجة طول أحداث الفيلم، حتى اختار المخرج فطين عبد الوهاب إنهاء تسلطها بضربة عامرة بالـ"حمشنة"، وانتهت أحداث الفيلم بزواج عزيزة من حسن، وابن حميدو من حميدة، وزغرودة طويلة مدوية من الأم الشريرة.. سابقا.


 إسماعيل ياسين في الأسطول

وتستمر الصفعة طريقة مضمونة لتغيير مسار أحداث الكثير من أفلام فطين عبد الوهاب، بحس كوميدي رائع، وفي هذه المرة هوى بالصفعة عبد الوراث عسر على وجه الكوميديانة الرائعة زينات صدقي، في فيلم "إسماعيل ياسين في الأسطول"، وجاءت الصفعة لتنقذ ابنتها زهرة العلا، من الزواج بعباس الزفر، أو محمود المليجي، وكانت صفعة قوية كفيلة بخروج الجن -أو الأسياد- من جسد الزوجة العاصية، لتعود زوجة طيبة ومطيعة، وتبارك رفض ابنتها للزواج بعباس الزفر


المراهقات

في حقيقة الأمر، تلقت الفنانة ماجدة عشرات الصفعات في فيلم "المراهقات"، من أخيها المتسلط والمسيطر على حياتها، بعدما ضبطها وأمه في أثناء محاولتها للفرار من البيت، والزواج برشدي أباظة، وتسببت هذه الصفعات في إصابة بطلة الفيلم بحالة نفسية سيئة، تغيرت بعدها أحداث الفيلم الدرامي، فرق قلب الأم- دولت أبيض- والأخ الشرير، الذي جسد شخصيته عمر ذو الفقار.


خللي بالك من زوزو

كانت هذه العبارة من نعيمة ألماظية، أو تحية كاريوكا، في دورها بفيلم "خلي بالك من زوزو"، عندما قرر سعيد- حسين فهمي- أن يمنع زوزو من الرقص في الكباريهات، ودفعها للعودة إلى الدراسة بالجامعة، وإزاء ممانعتها صفعها سعيد بشدة، فتراجعت زوزو عن قرارها بالرقص، وتغير مسار حياتها، وبالتالي سير الأحداث، وأصبحت زوزو فتاة جامعيه من جديد.


البيه البواب

أحمد زكى يصفع صفية العمرى ومن ضمن الصفعات القوية، صفعة أحمد زكى لصفية العمرى، فى فيلم "البيه البواب"، حيث كانت أصابع أحمد زكى "معلمة" على خدها حتى الآن.


شطرنج

صفع النجم نضال الشافعى الفنانة ميس حمدان بقوة شديدة أثناء تأدية أحد مشاهد مسلسله الجديد "شطرنج" مما دفعها لنشر صورة على صفحتها الرسمية على "فيس بوك"، وعلقت عليها، قائلة: "نضال الشافعى اندمج جدًا، وهو بيضربنى قلم فى مشهد فى المسلسل، ودى النتيجة، وجع فظيع بس أكل العيش مر".