في ذكرى ميلاده: أسرار وحكايات لا يعرفها أحد عن دريد لحام

اسطورة مركبة على هيئة فنان، لديه اكثر من موهبة فنية، وشارك بالعديد من الاعمال التى ابدع وابهر جماهيره التى استحوذ على محبته وعشقهم له من خلال هذ الاعمال.

 كانت لديه موهبة التمثيل والغناء، واصبح من اشهر الفنانين فى الوطن العربى باكمله.. هو الفنان الشامل دريد لحام.

 ولد في 31 يناير عام 1934 بدمشق لأب سوري وأم لبنانية من بلدة مشغرة في قضاء البقاع الغربي واسمه حسب الهوية دريد محمد حسن اللحام.

 متزوج من السيدة هالة بيطار وله ثلاث أبناء وسبعة أحفاد إجازة في العلوم الكيميائية من جامعة دمشق 1958، ويحمل شهادة الدبلوم في التربية، وعمل مدرساً في بلدة صلخد جنوب سوريا حتى 1959. وكان يحاضر في جامعة دمشق قبيل انتقاله إلى عالم التمثيل في التلفزيون عام 1960 بدعوة من الدكتور صباح قباني مدير التلفزيون السوري. ثم اتجه إلى التمثيل المسرحي فالتلفزيوني.

اشتهر خاصة بشخصية "غوار الطوشة" الكوميدية، التي مثلها في معظم أعماله الفنية.

 المناصب التى تولاها شغل فى عام 1969 منصب أول مدير لمهرجان دمشق للفنون المسرحية وعيّن سفير النوايا الحسنة لليونيسيف في سوريا فى عام 1997 ومديراً لمهرجان الأغنية السورية لعدة دورات واختير عام 1999 سفيراً للنوايا الحسنة لمنظمة اليونيسيف في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. وفي عام 2004 اتجه إلى الخرطوم بصفته سفير النوايا الحسنة في الأمم المتحدة وذلك لتدشين مشروع متطوعي لإزالة الألغام في جنوب السودان الذي ينظمه اتحاد طلاب ولاية الخرطوم بالتنسيق مع وزارة الشؤون الإنسانية في السودان.

 نال العديد من الأوسمة والجوائز وشهادات التقدير من الجاليات العربية في العالم والبلاد العربية منها وسام الكوكب الأردني عام 1956 ووسام الاستحقاق السوري من الدرجة الأولى عام 1976 ووسام الاستحقاق الثقافي التونسي عام 1979 ووسام الوشاح الأخضر من ليبيا عام 1991 ووسام الأرز اللبناني من رتبة فارس عام 1999 درع هيئة قصور الثقافة بمصر عام 2006، تقديراً لدوره في مساندة قضايا الأطفال من خلال أعماله السينمائية والتي توجها بفيلم "الآباء الصغار" ووسام الاستحقاق السوري من الدرجة الممتازة عام 2007 درع مهرجان القاهرة للإعلام العربي - مصر عام 2008، في دورته الرابعة عشرة تقديراً لمسيرته الفنية ودكتـوراه فخـرية من الجامعة الأميركية في بيروت عام 2010 وشهادة تقدير من حاكم مدينة لوس انجلوس وشهادة تقدير من اللجنة العربية الأمريكية لمكافحة التمييز وشهادة تقدير من جمعية الصحفيين العرب الأمريكيين وشهادات تقدير من بلديات ديترويت، سان لوران، سيدني.

 من اشهر مسلسلاته "حمام الهنا" و"صح النوم" . كما شارك فى مجموعة كبيرة من الافلام السينمائية منها "اللص الظريف" و"خياط السيدات" و"الحدود" و"التقرير" وغيرها.