رئيس مجلس الإدارة
محمود إسماعيل
رئيس التحرير
عمرو صحصاح
رئيس مجلس الإدارة
محمود إسماعيل
رئيس التحرير
عمرو صحصاح

بالصور..كيف قدمت السينما المصرية المريض النفسي لـ"الجمهور" ؟

تعاملت السينما المصرية مع المريض العقلى ، والنفسى على أنه شخص من الفضاء خارج عن عالمنا ، واظهرته بصورة مشوهة على أنه مجنون يدعو الجميع للسخرية ، والضحك .

 بدايتها كان فى أفلام الفنان العظيم الراحل "اسماعيل يس" من خلال "اسماعيل يس فى مستشفى المجانين " ، "المجانين فى نعيم " ، و "المليونير" ، والتى ظهر فيها مرضى المستشفى يتعاملون دون وعى فى إطار كوميدى بتصرفات غريبة ، ورفض الناس التعامل معهم بعد الخروج من المستشفى ، ورفضهم للعمل معهم .

وأيضاً فيلم " الحكم أخر الجلسة " لنور الشريف ، و بوسى ، وعبد العزيز مخيون ، والذى ظهر به مريضاً نفسياً ،ـ تعاملوا معه على أنه مريض عقلى لظهور تغيير طفيف فى تصرفاته .

 و فيلم "عروس النيل " للفنان رشدى اباظة ، ولبنى عبد العزيز ، والذى تم حجزه فى مستشفى الأمراض العقلية ، وظهر "الضيف احمد " أحد المرضى بتصرفات غريبة .

 وأيضاً فيلم "طاقية الاخفاء" عندما دخل الفنان عبد المنعم إبراهيم مستشفى الأمراض العقلية ، وتعرض لمواقف طريفة ، وبعضها تدعو المشاهدين للخوف من المرضى.

 وفيلم "الطريق الى مستشفى المجانين " بطولة سعيد صالح ، والذى يعد من الأفلام التى خلقت صورة ذهنية سلبية عن المرضى العقليين والنفسيين .

ولا ننسى أيضاً فيلم " كركر" للفنان محمد سعد الذى تعرض لكهرباء زائدة فتحول بها إلى مريض عقلى ، ولكن الفيلم أظهره يقوم بتصرفات غير طبيعية بصورة زائدة عن اللزوم .

 و فيلم " البيت الملعون " الذى يعد من أهم الأفلام التى عززت الصورة المغلوطة عن المرضى النفسيين ، والعقلين من خلال سيناريو مرعب أظهرت به الأب يقتل زوجته لأنه مريضاً عقلياً.

وبذلك يظهر الفيلم المريض بانه شرير. وغيرها من الافلام فى السينما المصرية التى سطحت نظرة الناس للمرضى العقليين ، والنفسين انهم لا يعاشروا ، ويصعب التعامل معهم .

ويعد الفنان "محمد وفيق" من رواد فن التمثيل فى الوطن العربى ، فهو أشهر من قدموا الصورة الصحيحة للمريض النفسى،  وأجادها بشكل مميز ، و يعد دورهفي بشخصية "ابن صبيحة "فى فيلم "حسن و نعيمة " للمخرج بركات ،  من أنجح هذه الادوار.

وأكد الناقد الفنى " كمال رمزى " لوشوشة أن تناول السينما المصرية للمريض النفسى ، والعقلى بهذا الشكل يرجع إلى إدخال البسمة على المشاهدين من ناحية ، ولكن بعض الأفلام تمادت فى هذه الصورة حتى شوهت صورة المريض ، وأظهرته بشكل سلبى للغاية .