رئيس مجلس الإدارة
محمود إسماعيل
رئيس التحرير
عمرو صحصاح
رئيس مجلس الإدارة
محمود إسماعيل
رئيس التحرير
عمرو صحصاح

اليوم.. الذكرى ال26 لرحيل حسن الإمام.. "شيخ المخرجين" ولم يدرس الإخراج

تحل اليوم ذكرى وفاة المخرج العظيم حسن الامام الذى استطاع ان يتربع على عرش الاخراج رغم انه لم يدرسه ولكنه اعتمد على موهبته العالية والتى من خلالها قدم الكثير من الافلام التى ساهمت بالارتقاء بالفن فى مصر.

ولد الراحل فى 15 مارس عام 1919 بمدينة المنصورة، تلقى تعليمه بمدرسة الفرير بالخرنفش بالقاهرة ونظرا لاجادته الانجليزية والفرنسية عمل فى بداية حياته كمترجم خصوصا بعد تعرض والده لخسارة كبيرة فى تجارته، ثم انتقل بعد ذلك للعمل كمساعد مخرج للفنان يوسف وهبى.

 اشتهر فى وقت كان يميل الجمهور لمشاهدة الميلودراما والقصص المأساوية، ونجح فى تقديمهم بشكل كبير واخرج اول فيلم له هو "ملائكة جهنم". قدم العديد من الافلام الناجحة ابرزها "اليتيمين" و"ظلمونى الناس"، و"بين القصرين"، و"زقاق المدق"، و"قصر الشوق" و"السكرية" والأربعة عن أعمال نجيب محفوظ، و"خلى بالك من زوزو"، و"حكايتى مع الزمان". وكان شديد الاهتمام بروايات الراحل نجيب محفوظ وحرص بشكل كبير على تقديمها لجمهوره، وايضا ساهم فى كتابة السيناريو والحوار لمعظم افلامه المأخوذة من الروايات الشعبية الفرنسية.

 اما عن حياته الشخصية فللراحل ثلاثة ابناء هم حسين، ومودى، وزينب الامام التى كانت تعمل كصحفية.

 توفى "الامام" بالقاهرة فى 29 يناير عام 1988 عن عمر يناهز69 عاما تاركا وراءه عددا من الاعمال الفنية التى تتجاوز المائة فيلم.